أميرة الاتحاد السوفيتى السابق : فالينتينا تيريشكوفا

رائدة الفضاء الاولى فى العالم
انها اميرة الاتحاد السوفيتى السابق : فالينتينا تيريشكوفا

فالينتينا تيريشكوفا هي رائدة الفضاء الاولى في العالم وبطلة الاتحاد السوفيتي.
ولدت فالينتينا تيريشكوفا يوم 6 مارس عام 1937 في اسرة فلاح بقرية واقعة في مقاطعة ياروسلافل الروسية. وتنحدر عائلتها الى فلاحين هاجروا الى روسيا من بيلوروسيا وكانت فالينتينا في طفولتها تتكلم باللغة البيلوروسية. والدها هو سائق الجرار الزراعي الذي استشهد عام 1939 في الحرب السوفيتية الفنلندية، والدتها هي العاملة في معمل الغزل والنسيج.
في عام 1954 بدأت فالينتينا تعمل في معمل اطارات السيارات بمدينة ياروسلافل وهي لم تتخرج بعد من المدرسة الثانوية، وذلك لتساعد عائلتها ماديا. والتحقت في الوقت ذاته بمدرسة العمال المسائية وانتسبت ايضا الى نادي الطيران المحلي حيث أجرت 90 قفزة مظلية. وفي الفترة ما بين عامي 1955 و1960 استمرت فالينتينا تيريشكوفا في العمل بمصنع الغزل والنسيج وتابعت دراستها في معهد الصناعة الخفيفة بدورته المسائية.

***************************************
فريق رواد الفضاء :
بعد تحقيق اول التحليقات الفضائية الناجحة لرواد الفضاء السوفيت الاوائل خطر ببال كبير المصممين الفضائيين السوفيت سيرغي كوروليوف ان يطلق الى الفضاء امراءة. وفي مطلع عام 1962 بدأ البحث عن مرشحات للقيام بهذه البعثة الفضائية . وافترض ان تتصف المرشحة لرائدة فضاء بالمواصفات الآتية : لا يتجاوز سنها 30 عاما ، ولا يزيد طول قامتها عن 170 سنتيمتراً ، ووزنها عن 70 كيلوغراماً. وتم انتقاء 5 مرشحات من مجموع المئات. وبعد انضمام فالينتينا تيريشكوفا الى فريق رواد الفضاء تم انتسابها الى الجيش السوفيتي برتبة مجندة . وبدأ اعداد تيريشكوفا في فريق رواد الفضاء اعتبارا من 12 مارس عام 1961 . وفي 29 نوفمبر عام 1962 انتهى تدريبها في دورة فريق رواد الفضاء حيث اجتازت امتحانات التخريج بنجاح.

وتعرضت فالينتينا تيريشكوفا خلال دراستها في فريق رواد الفضاء لاختبارات مختلفة وبينها اختبار الصمود امام عوامل التحليق الفضائي والتواجد في حجرة حرارية بلغت درجة الحراة فيها 70 درجة مئوية ، والتواجد في حجرة عازلة للصوت تقضي فيها المرشحة فترة 10 ايام.
اما التدريبات الخاصة بتحمل حالة انعدام الوزن فكانت تجرى باستخدام طائرة "ميغ – 15" قامت بحركات بهلوانية تهدف الى خلق حالة انعدام الوزن داخل الطائرة لمدة 40 ثانية. وكانت تتكرر مثل هذه التجارب 4 مرات خلال تحليق الطائرة. وكان يجب على المرشحة خلال هذه التجربة كتابة اسمها والقيام بمحاولة لتناول الطعام واجراء مكالمة هاتفية. وتم التركيز الخاص على القفز المظلي، علما ان رائد الفضاء كان ينزل بالمظلة قبل هبوط الجهاز الفضائي الى الارض .


اختيارها ضمن طاقم رواد الفضاء :
كان من المفترض اولا ان يطلق الى الفضاء طاقمان نسائيان في وقت واحد. لكن استغني عن هذا المشروع في مارس عام 1963 واضطر المسؤولون عن البرنامج الفضائي الى اختيار امرأة واحدة من اصل 5 مرشحات. ولدى اختيار فالينتينا تيريشكوفا اول مرشحة لتحقيق تحليق فضائي اخذ بعين الاعتبار بعض الجوانب السياسية الى جانب نجاحها في الاختبارات، علما ان سيرة حياتها كانت مثالية لكي تصبح رمزا سوفيتيا جديدا ، بسبب انها تنتمي الى عائلة العمال اولا، وثانياً ان والدها بطل استشهد في الحرب السوفيتية الفنلندية لما بلغت الثالثة من عمرها . وعندما سؤلت فالينتينا تيريشكوفا بعد انتهاء تحليقها الفضائي الناجح عما يمكن ان تطلبه من الحكومة تكريما لخدمتها قالت انها تطلب ايجاد المكان الذي استشهد فيه والدها. والجدير بالذكر ان فالينتينا تيريشكوفا كانت اصغرسنا بعشر سنوات من غوردن كوبر اصغر رائدات الفضاء الامريكيات.

التحليق في سفينة الفضاء " فوستوك- 6" :
قامت فالينتينا تيريشكوفا بتحليقها الفضائي الاول في المركبة الفضائية " فوستوك- 6" في 16 يونيو/حزيران عام 1963 . واستغرق التحليق ما يقارب 3 ايام . وفي الوقت ذاته كان رائد الفضاء الآخر فاليري بيكوفسكي يقود سفينة الفضاء الاخرى " فوستوك- 5".
واخبرت فالينتينا تيريشكوفا اهلها قبل ان تنطلق الى الفضاء انها ستشارك في مباراة للمظليين. وعرف اهلها لاول مرة عن تحليقها الى الفضاء الخارجي من انباء الاذاعة السوفيتية. وكانت اشارة النداء التي استخدمتها فالينتينا تيريشكوفا في الفضاء" نورس". وكانت أخر جملة نطقتها قبل مغادرتها الارض " ايتها السماء .. اخلعي قبعتك !".
واكتشف بعد اطلاق المركبة الى الفضاء خطأ في برنامجها الاوتوماتيكي حيث بدأت المركبة " فوستوك- 6" تبتعد عن الارض كلما تقوم بدورة حولها بدل ان تقترب منها. فتم تصحيح الخطأ مباشرة في المدار حول الارض.
وعلى الرغم من الغثيان والحالة الصحية المزعجة تمكنت فالينتينا تيريشكوفا من تحمل 48 دورة حول الارض. وقضت ما يزيد عن 3 ايام في الفضاء الخارجي وقامت بتعبئة سجل السفينة وتصوير افق الارض التي استخدمت لاحقا عند اكتشاف طبقات الايروزول الجوي.



ترق في المناصب بعد التحليق الفضائي :
في الفترة ما بين 5 ابريل عام 1969 – 28 ابريل1997 شغلت فالينتينا تيريشكوفا منصب رائدة الفضاء المدربة في فريق رواد الفضاء.
واعتبارا من عام 1997 شغلت فالينتينا تيريشكوفا منصب كبيرة العلماء في مركز اعداد رواد الفضاء.
تخرجت فالنتينا تيريشكوفا من أكاديمية جوكوفسكي للهندسة العسكرية الجوية ومنحت درجة الدكتوراه في العلوم التقنية ، وهي بروفيسور ولها أكثر من خمسين بحثا علميا.
 امرأة الدولة والمجتمع :
كما ان فالينتينا تيريشكوفا شغلت مناصب اخرى في فترات مختلفة من بينها :
1966 – 1989 نائبة في مجلس السوفيت الاعلى للاتحاد السوفيتي

1968 – 1987 رئيسة لجنة النساء السوفيت

1974 – 1989 عضوة رئاسة مجلس السوفيت الاعلى للاتحاد السوفيتي

1987 – 1992 رئيسة ادارة اتحاد جمعيات الصداقة والعلاقات الثقافية مع الدول الاجنبية

1989 – 1991 نائبة الشعب للاتحاد السوفيتي

1992 - رئيسة ادارة الرابطة الروسية للتعاون الدولي

1992 – 1995 نائبة رئيس الوكالة الروسية للتعاون الدولي والتنمية

1994 – 2004 رئيسة الوكالة الروسية للتعاون الدولي والتنمية

عام 2008 - نائبة مجلس الدوما المحلي في مقاطعة ياروسلافل وممثلة حزب "روسيا الموحدة"

في 22 يناير عام 1969 كانت فالينتينا تيريشكوفا تسير في سيارة حكومية اطلق عليها الضابط فيكتور إيليين الرصاص في محاولة لاغتيال ليونيد بريجنيف الامين العام للحزب الشيوعي السوفيتي انذاك . لكن تيريشكوفا لم تتعرض لاية اصابة
تزوجت فالينتينا تيريشكوفا من رائد الفضاء اندريان نيقولايف في 3 نوفمبر الثاني عام 1963 . وحضر حفلة الزفاف نيكيتا خروشوف الامين العام للحزب الشيوعي السوفيتي آنذاك، وانجبت ابنة اسمها إيلينا وهى اول طفلة في العالم كان والداها رائدي فضاء. لكن الزواج لم ينجح فطلقت زوجها عام 1982.. اما زوجها الثاني فهو اللواء الطبيب ومدير معهد الجراحة يولي شابوشنيكوف الذي توفي عام 1999.

في عام 2007 وجه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الى فالينتينا تيريشكوفا دعوة لحضوراجتماع يعقد في مقره الرئاسي بضواحي موسكو، وذلك ليهنئها بالذكرى اليوبيلية السبعينية لميلادها . وتحدثت فالينتينا تيريشكوفا للرئيس الروسي انها كانت تناقش مع كوروليوف كبير المصممين الفضائيين السوفيت فرص القيام برحلات قادمة الى المريخ وقالت انها مستعدة لتقوم بمثل هذه الرحلة الفضائية حتى ولو ذهابا فقط.!

منحت فالينتينا تيريشكوفا رتبة لواء في الجيش . وتقاعدت اعتبارا من 30 ابريل عام 1997. وتم تكريمها باوسمة وانواط عديدة بما فيها انواط اجنبية.

وتعد فالينتينا تيريشكوفا عضوة فخرية لعشر مدن اجنبية في مختلف دول العالم. واطلق اسمها على بركان في القمر وكوكب صغير رقم 1667 "نورس" الى جانب بعض الشوارع في المدن الروسية والبيلوروسية. وتم اخراج افلام حولها. اما الفرقة الموسيقية البريطانية "كومبيوتر" فكرست لها اغنية اسمها "فالينتينا" واصدرت عام 1998 الالبوم باسمها .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يسعدنا أن تترك تعليقك
وإذا كنت لا تمتلك حساب في جوجل يمكنك كتابة تعليق بإسم مجهول ثم كتابة إسمك في أعلي التعليق، مع تحيات : أطباء لأجل مجد المسيح