الأمريكيون يمرضون أكثر.. والإنجليز يموتون أسرع

ذكرت دراسة، لشهر نوفمبر 2010، أن الأمريكيين المسنين يعانون من أمراض مزمنة أكثر من نظرائهم في إنجلترا، لكن الإنجليز يموتون أسرع منهم، وهو ما قد يحيي جدلا بشأن أي نظام صحي أفضل الأمريكي أم الإنجليزي؟!.

ووجد باحثون في راند كورب، ومقرها الولايات المتحدة، ومعهد الدراسات المالية في بريطانيا؛ أن الأمريكيين الذين تزيد أعمارهم على 55 عاما لديهم معدلات أعلى من الأمراض المزمنة، ويعيشون لفترة أطول من المسنين الذين يمرضون في إنجلترا.

وقال جيمس سميث، وهو خبير اقتصادي في راند، ومقرها سانتا مونيكا بولاية كاليفورنيا، والذي شارك في الدراسة مع جيمس بانكس والستير موريل من معهد الدراسات المالية: "إذا مرضت في سن متقدمة ستموت بشكل أسرع في إنجلترا عنه في الولايات المتحدة. يبدو على الأقل فيما يتعلق بالبقاء على قيد الحياة في أعمار كبيرة مع إمراض مزمنة، ربما يكون النظام الطبي في الولايات المتحدة أفضل من النظام في إنجلترا".

التفوق له ثمنه
وتشير بيانات منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، إلى أن الولايات المتحدة تنفق أكثر على الرعاية الصحية من أي دولة أخرى، وقال بانكس: إن الإنفاق على الرعاية الصحية للمسنين في الولايات المتحدة مثل نظيره تقريبا في إنجلترا.

وفي 2008 -وهو أحدث عام تتوافر بيانات كاملة عنه من منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية- أنفقت الولايات المتحدة 16% من ناتجها القومي أو 7538 دولارا لكل فرد على الرعاية الصحية، وهو أعلى من مثلي المتوسط في كل دول المنظمة والبالغ 3000 دولار لكل فرد.

وحلل الباحثون في الدراسة، التي نشرت في مجلة (ديموجرافي)، بيانات مسحين شملا أشخاصا أعمارهم 50 عاما أو أكثر، وهما مسح الصحة والتقاعد الأمريكي، الذي شمل أكثر من 20 ألف شخص، والمسح الإنجليزي للشيخوخة، والذي شمل بيانات عن حوالي 12 ألف شخص.

ودرس الباحثون معدلات الأمراض المزمنة، وهي السكري وارتفاع ضغط الدم ومرض القلب وأزمات القلب والجلطات وأمراض الرئة المزمنة والسرطان ومعدلات الوفاة، بين من تراوحت أعمارهم بين 55 و64 عاما وبين 70 و80 عاما. كما درس الباحثون الإصابة بأمراض جديدة بين المجموعتين خلال الفترة بين عامي 2002 و2006.

وبالنسبة للأشخاص في السبعينات من العمر كانت معدلات السكري أعلى بمثلين تقريبا في الولايات المتحدة عنه في إنجلترا أي بنسبة 17.2%، مقابل 10.4% كما كانت معدلات الإصابة بالسرطان أعلى من المثلين بنسبة 17.9% في الولايات المتحدة وبنسبة 7.8% في إنجلترا.

بينما كانت معدلات الوفاة بين من تراوحت أعمارهم بين 55 و64 عاما في الولايات المتحدة وبريطانيا مماثلة مما يظهر أنه رغم إصابة الأمريكيين بأمراض أكثر فإنهم يعيشون لفترة أطول.

هناك تعليق واحد:

غير معرف يقول...

موضوع حلو

إرسال تعليق

يسعدنا أن تترك تعليقك
وإذا كنت لا تمتلك حساب في جوجل يمكنك كتابة تعليق بإسم مجهول ثم كتابة إسمك في أعلي التعليق، مع تحيات : أطباء لأجل مجد المسيح